منتدى ماستر القضاء الإداري

منتدى ماستر القضاء الإداري

منتدى يهدف إلى توفير كل مايخص طالب القضاء الإداري من معلومات وبالتالي الرقي بمستواه المعرفي والقانوني,
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كن إبن من شئت واكتسب أدبا ---- يغنيك محموده عن النسب

شاطر | 
 

 القضاء الإداري السعودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 11/10/2012

مُساهمةموضوع: القضاء الإداري السعودي   الجمعة يناير 25, 2013 6:45 am

من اعداد الطلبة :

صـــــــــــادق عبد الله المــــغلس
عادل الـــــــــــــــــــــوافي
عيــــــســـــــــــــى المـــــــــزيد
سـفيان قربـــــــــــــــــــاط
اليــــــــــــــــــــــاس باحــــــسي
عبد الالــــــــــه زواكــــي
هشــــــــــــام العربوب
غــــــــزلان لمحمــــدي
سهـــــــــام ابوالمعـــالي
مريـــــــم المســـــــاعد

مقدمة
تتولى الدولة عامة أعمالا ذات جسامة كبيرة,وترعى الدولة الاسلامية خاصة اقامة الدين وسياسة الدنيــا ويعد القــــــضاء اهم المعالم البارزة للدولة وأحد السلطات في الــــــدولة المعاصرة ,ويقع على عاتقه مهمات خطيرة في حفظ الامن وحماية الانفـــس والامـوال والاعراض , وينـــاط به تطبيق الانظمة والاحكام التي تقوم عليها الدولة,و يتولى حـــفظ الحقوق ومنــع الاعتداء ويحرص على الزام الناس بالقيام بواجبـــاتهم التي تنص عليها الشرائع والانظمة وذالك ضمن نظام محدد وظوابط مقررة وقواعد خاصة يبينها النظام (القضاء)
وقد تبوأ القضاء الاسلامي مكانة عالية في تاريخ الاسلام والمسلمين وكــــان القضاة مضرب المثل في النزاهة والتجرد واقـــامة العدل وتنفيد الحدود ومنــــع الظـــــلومات لايخشون في الله لومة لائم ,لذالك تحرص البـــلد الاسلامية اليوم على السير خـــــطى القضاء الاسلامي في تنظيمه اجراءته واحكامه ,لتحقيق الاهداف التي انيــــــــــطت به .ولا ينحصر دور القضاء في فض المنازعاتال تي تقع بين الفراد فيما بينهم بل يتعد الى الفصل في المنازعات التي تقع بين الافراد والدولة وهذا مايعرف بالقضاء المظالم(ديوان المظالم).
,وديوان المظالم لم يكن وليدة اليوم او الامس القريب بل ان جدوره تضرب في التاريخ , فهناك من أرجع نشاته الى ملك الفرس , غير أنه من الواضح ان ديوان المظالم شهد ظـــهوره الحقيقي في الاسلام في عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وتطــــور مع اتساع الدولة الاسلامية وتعددت وظائفها , فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يؤكد على العدل , وأن جميع الناس أمام الشريعة سواسية و يسري على الحاكم مايسري على المحكوم , فقال صلى الله عليه وسلم :«انما هلك الدين من قبلكم , انهم اذا كانوا اذاسرقففيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد والذي نفسي بيده لوأن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها » (رواه مسلم) .
وبدأ قضاء المظالم يأخد به في التدرج مند الخليفة الراشد عمر ابن الخطاب فقدكان يجمع ولاته ويستمع الى شكاوى الناس فيقتص من المسيئ من هؤلاء الولاة والأمراء وأقر عمر مبدأ محاسبة الولاة فيما يسمىاليوم *اساءة استعمال النفوذ والسلطة *, وقد ظهر ذلك جليا مع والى مصر عمر ابن العاص واحد ابنائه , الذي لطم مصريا سبقه في عدو وكان بينهما* .
وسارى على نفس النهج عثمان ابن عفان رضي الله عنه وعلي ابن ابي طالب كرم الله وجهه , والذي كان يتتبع ممارسات عماله ويوجههم بالمرسلاته الدائمة لهم .كما ان ديوان المظالم قد عرف تطورا في العهد الاموي والعهدا لعباسي , ففي الأول كان عبد الملك بن مروان أشهر من جلس لهذه الولاية امافي الثاني فقد اصبح للمظالم ديوان مستقل اي مايعادل وزارة متخصصة في زمننا الحالي, وأول من جلس للمظالم في هذا العهد هو الخليفة المهدي وكان يسمى صاحب المظالم (رئيس الديوان).
ولما قامت المملكةالعربية السعودية على يد المـــلك عبد العــزيز, اتخدت السلام دينا والقران دستوراوالشريعة الاسلامية تنظيما وتشــــــــــــريعا ,لأن الاســــلام دين الله الخالد,يصلح لكل زامان ومكان ويحـــقق الفوز والــــــــــــعزة والنصـــر لمن يقصده.
فقد عمل على انشاء صندوق للشكاوى يضع فيه كل من اغتصب حقه شكايته ,ومفتاحه لدى جلالة الملك . ويعتبر هدا الصندوق أساس قيام ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية , حيث كانت له في البداية الولاية في مجموعة من القضايا نذكر منها القضايا الجزائية والتاذبية والتجارية اضافة الى القضايا الادارية.
وبعد تعقيدات الأمور الحياة المعاصرة والحاجة الى التخصص الدقيق والعلم الكافي والسرعة الازمة, تم استئثار ديوان المظالم بالقضايا الادرية , ودلك في ظل المرسوم الملكي رقم م / 78 الصادر بتاريخ 1428 هـ, اضافة الى ذلك فقد تم تخصيص 7000.000.000 ريال سعودي من طرف الملك عبد الله ابن عبد العزيز للرقي واصلاح مرفق القضاء ومواكبة لتطورات الانظمة المعاصرة الاخرى.
على اعتبار نظام القضاء الاداري السعودي هونظام دو جدور اسلامية محظة. فالى اي حد واكب هذا الاخير تطورات الانظمة الادارية المعاصرة.?

هذا ما سنحاول معالجته على ضوء التصميم التالي:
المبحث الاول: الامتداد التاريخي لديوان المظالم في المملكة العربية السعودية
المطلب الول: انشاء ديوان المظالم في المملكة العربية الســــــعودية
المطلب الثاني :استقلال ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية
المبحث الثاني: تنظيم واختصاص ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية
المطلب الاول: تنظيم ديوان المظالم في المملكة العربية الســــــعودية
المطلب الثاني:اختصاص ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية

المبحث الاول: الامتداد التاريخي لديوان المظالم في المملكة العربية السعودية
ان تنظيم المملكة العربية السعودية مر بمجموعة من المراحل والتي مهدت لانشاء ديوان المظالم(المطلب الاول )الذي عرف بدورتطورا واستقلال(المطلب الثاني).

المطلب الاول:انشاء ديوان المظالم في المملكة العربية السعوديةالسعودية
الفرع الاول:قبل توحيد المملكة العربية السعودية
كان القضاء الاداري السعودي قبل تأسيس المملكة العربية السعودية يقوم على ثلاث أنواع:
1 – في الججاز حيث كات هناك قضاء متطور عن بقية أجزاء المملكة , لأن الحجاز كانت تطبق فيه الشريعة الاسلامية مع الاصلاحات النظامية التي وضعتها الدولة العثمانية في القرن التاسع عشر وذلك باصدار عدد كبير من القوانين .
2 ــ في نجد لم تظهر أثار الاصلاحات القضائية , واستمر القضاء على نظامه التقليدي في استعمال الشرع والعرف لفحص النزاعات السائدة , من طرف الامير فاذا لم يتم الصلح يحالون على القاضي ليحكم بينهم ثم يرد الى الامير لتنفيده .
3 ــ النظام القبائلي الذي تطبقه القبائل والذي يقوم على العرف السائد والسوابق القضائية, ويقوم بالقضاء رجال مشهود لهم بالحكمة والاطلاع على العادات القبلية وان حدث نزاع بين قبلتين يتم لجؤا الى التحكيم.
الا ان مع قيام المملكة ثم الغاء هذه الانواع تدريجيا ليتم توحيد القضاء في جميع أنحاء المملكة كمرحلة اولى

الفرع الثاني: بعد توحيد المملكة العربية السعودية
قد بدأ اهتمام المملكة العربية السعودية مند اللحضات الاولى لفتح الحجاز على احياء الثرات الاسلامي وارساء قواعد العدلة بالنسبة للمواطنين كافة , وهذا ما اتضح في عهد الملك عبد العزيز الذي اعلن للناس في الجريدة الرسمية *ان من كان له ظلامة على كائن من كان , موظف او غيره, كبير او صغير ثم يخفي ظلامته فانما اثمه على نفسه *
- شرطا:
تجنب الكذب في الشكاية .
ـ لن تقبل الشكاية المخلفة من الامضاء .
فكان يجلس للناس ويتلقى شكــاواهم و مظالمهم ويفصل فيها.ويقوم أمراءه ونوابه في نطاق المملكة بدور
مماثل . بعد ذلك ثم وضع صندوق للشكايات علق على دار الحكومة . ومفاتحة لدى جلالة الملك يضع فيك المشتكون و المتظلمون شكاواهم واستمرار الوضع هكذا الى سنة 1373 ففي عام 1373هـ/1954م وبناء على الباب الرابع من نظام مجلس الوزراء ثم استحداث شعبة في ديوان المجلس تدعى شعبة المظالم اختصت هذه الشعبة في تلقي جميع الشكاوى التى تقدم الى مجلس الوزراء والتحقيق فيها واعداد تقرير عنها متضمن الجزاء الدي يقترحه ثم تقوم برفع التقرير الى مقام جلالة الملك للتصرف فيه.
ومن هنا يتضح ان ديوان المظالم بدأ في السعودية كسلطة تحقيق قبل ان يرقى لكونه سلطة تقوم بعملها
با ستقلالية .

المطلب الثاني: استقلالية ديوان المظالم .
الفرع الول: الاستقلال النسبي لديوان المضالم
في سنة 1374ه/12غشت 1955م صدر نظام ديوان المظالم بالمرسوم الملكي رقم 2/3/ 9759بتاريخ
نصت المادة الاولى منه على انشاء ديوان مستقل يطلق عليه اسم *ديوام المظالم* يقوم بادارته رئيس
من درجة وزير يعين بمرسوم ملكي وهو مسؤول امام جلاة الملك ,وجلالته المرجع الاعلى له ,
وبذالك اصبح الديوان مستقل عن ديوان رئاسة مجلس الوزراء , ومتميز عن الدوائر الحكومية الاخرى .
وقد شمل الديوان في هذه المرحلة قسمان اساسين :
- شعبة قضائية وتتالف من:
1 – لجنة التحقيق القضايا
2 – الهيئة الاستشارية
3 – هيئة التحقيق
- الادعاء العام .: حيث صدر قرار مجلس الوزراء رقم 1467في 23 / 9 1394 هـ بانشاء المكتب
وتزويده بعدد كافي من الشرعين والقانونين واستحداث الوظائف الازمة لهم بميزانية الديوان
وفي سنة 1402هـ صدر نظام ديوان المظالم الذي يعتبر نقلة جوهرية في تاريخ الديوان , فقد
اصبح هيئة ادارية مستقلة . واصبحت لقرارته قوة الالزام دون الحاجة الى موافقة او تصديق
من أحد زله ارتباط مباشر بالملك وذلك وفقا لنظامه.
وقد شمل هذا النظام في تناياه المحاكم التالية :
- القضاء الاداري . الختصاص الاساسي للديوان ومن اجله انشا.
- القضاء التأذيبي : الفصل في الدعاوى التاذبية التي تقام ضدا الموظفين
- القضاء الجزائي : ويشمل الفصل في الدعاوى الجزائية *الرشوة ,التزوير*
- القضاء التجاري : ويشمل الدعاوى التجارية ومايتعلق بها.

الفرع الثاني: الاستقلال المطلق لديوان المظالم
بعد تجربة دامت اكثر من ربع قرن استشرق خلالها المشرع السعودي مستقبل القضاء في المملكة .فقام المنظم باصدار ديوان المظالم الجديد المرسوم الملكي رقم 78/م بتاريخ 1428هـ /10 سبتمبر 2007 والذي حدد الاطار الجديد للقضاء الاداري للمملكة باحداث عدة تغيرات واضافات يمكن تلخيصها في الاتي:
تحويل فروع الديوان الحالي الى المحاكم استئناف ادارية في باقي المناطق .
تحويل هيئة التدقيق الذيوان الى المحكمة استئناف ادارية في الرياض .
انشاء المحكمة الادارية العليا.
انشاء مجلس القضاء الاداري .
اخراج القضائين التجاري والجزاءي وهيئات التدقيق والدعاوى من الديوان المظالم الى القضاء العام. وهذا ابرز ماجاء به ديوان المظالم الجديد كقضاء اداري للمملكة العربية السعودية , وهو يعتبر فترة تطور لهذا النظام على مدى عصور في الزمن , فما هو اذن التنظيم الحالي لهذا الديوان.?
وماهي اهم الاختصاصت التي يعنى بها ? هذا ما سنتناوله انشاء الله في المبحث الثاني .

المبحث الثاني: تنظيم واختصاص ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية
اعلنت الحكومة وبدعم من الملك عبد الله ابن عبد العزيز عن اجراءات عاجلة للاصلاح وتطوير مرفق القضاء بدعم قدره 7000.000.000 ريال سعودي بغية الرفع من هيبته . ومن اهم الاجراءات التي جاءت بها المملكة العربية السعودية صدور نظام رقم 78/م بتاريخ 19/9/1428هـ الموافق 2007 م
المنظم لديوان المظالم من حيث الختصاص (المطلب الاول)او من حيث الختصاص (المطلب الثاني)

المطلب الاول: تنظيم ديوان المظالم في المملكة العربية الســــــعودية
ان التكوين فيما يختص به ديوان المظالم فقد ذكرة المادة 4 من ديوان المظالم البا تاثاني بانه *ينشأ في ديوان المظالم مجلس للقضاء الاداري وتتكون عضوية هذا المجلس من رئيس ال ديوان المظالم رئيس وعضوية كل من رئيس المحكمة الادارية العليا واقدم نواب رئيس واربعة قضاة ممن يشغلون درجة قاضي استئناف يسمون بامر ملكي اعضاء.
تشكياة ديوان المظالم :
*** مجلس القضاء الاداري.
*** المحكمة الادارية العليا: وهي اعلى سلظة قضائية في المملكة العربية السعودية .
***محاكم الاستئناف : فعلت اكثر من محكمة حتى الان.
***المحاكم الادارية: في بعض المدن.
*** المحاكم التجارية مؤقتا

الفرع الاول : هيكلة محاكم الديوان
قبل التطرق لهيكلة محاكم الديوان سوف نبدأ اولا بالمجلس القضاء الاداري.
مجلس الاقضاء الاداري .
بالرجوع الى المادة 4 من نظام ديوان المظالم فب الباب الثاني يتضح لنل ان المجلس يتكون من :
+ رئيس الديوان وهو رئيس مجلس الديوان القضاء الاداري.
+ رئيس المحكمة الادارية العليا.
+ اقدم نواب الرئيس .
+ اربعة قضاة ممن يشغلون درجة قاضي استئناف يسمون بأمر ملكي اعضاء

وبعد التطرق لهيكلة مجلس القضاء الاداري سوف نعمل على توضيح هيكلة محلكم الديوان .
محاكم الادارية
+ تكون من رئيس وعدد كافي من القضاة.
محاكم الاستئناف الادارية .
+ تؤلف من رئيس وعدد كافي من القضاة.
محكمة الادارية العليا .
+ تؤلف من رئيس يعين بامر ملكي وتنتهي خدمته كذلك بأمر ملكي وعدد كافي من القضاة.لا تقل درجتهم عن درجة قاضي استئنلف ويكون للمحكمة هيئة عامة برئاسة الرئيس وجميع قضاتها.
المطلب الثاني : اختصاصات ديوان المظالم
الفرع الثاني: اختصاص مجلس القضاء الاداري
+ النظر في شؤون قضاة الديوان , الوظيفية من تعين وترقية وتأديب وتدريب ونقل وانهاء خدمة وغير ذلك وفق القاعد والاجراءات المقررة لضمان استقلال القضاة.
+ اصدار اللوائح المتعلقة بشؤون قضاة الديوان الوظيفية بعد موافقة الملك عليها.
+ اصدار لائحة تفتيش القضاة.
- انشاء محاكم الديوان وفق الاسماء المنصوص عليها ودمجها والغائها وتحديد اختصاصها المكاني والنوعي بما لا يتعارض مع نظام الحكم .
+ الاشراف على المحاكم الديوان وقضاتها واعمالها في الحدود المبينة في النظام وتسمية رؤساء محاكم الاستئناف الادارية ومساعديهم.
+ اصدار قواعد تنظيم اختصاصات وصلاحيات رؤساء المحاكم ومساعديهم.
اصدار قواعد تبين طرق اختير القضاة واجراءات وظوابط تفريغهم لدراسة .
+ تنظيم اعمال الملازمين القضائين .
+ تحديد اعمال النظيرة المطلوبة لشغل درجة القضائين
+ اعداد تقويم شامل في نهاية كل عام يتضمن الانجازات التي تحققت والمعوقات واقترحات المجلس بشانها ورفعها ال الملك.

الفرع الثاني: اختصاص محاكم الديوان
المحاكم الادارية
تختص المحاكم الادرية في ديوان المظالم فيما يلي:
+ الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في نظام الخدمة المدنية والعسكرية والتقاعد لموظفي ومستخدمي الحكومة والاجهزة ذوات الشخصية المعنوية العمة المستقلة او ورثتهم المستحقين لهم .
+ دعاوى الغاء القرارات النهائية التي يقدمها ذو الشأن متى كانت مرجعها الطعن بعدم الاختصاص او وجود عيب في الشكل او عيب في السبب او مخالفة النظم واللوائح او الخظاء في تطبيقها او تأويلها او اساءات استعمال السلطة بما في ذلك قرارت التادبية والقرارت التي تصدرها اللجان ذات النفع شبه القضائية والمجالس التادبية وكذلك القرارت التي تصدرها الجمعيات ذات النفع العام وما في حكمها المتعلقة بنشاطها ويعد في حكم هذه قرارات رفض الجهة الادارية او امتناع عن اتخاذد قرار كان من كان الواجب عليها اتخاده طبقا للانظمة واللوائح.
+ دعاوى التعويض التي قدمها ذو الشان من اعمل او قرارات.
+ دعاوى المتعلقة بالعقود التي تكون الادارة طرفافيها .
+ الدعاوىة التاذبية التي ترفعها الجهة المختصة .
+ المنازعات الادارية الاخرى.
+ طلبات تنفيذ الاحكام الاجنبية واحكام المحكمين الاجنبيين
محاكم الاستئناف الادارية
+ تختص المحاكم الاستئناف طبقا لنظام ديوان المظالم في النظر في الاحكام القابلة للاستئناف الصادرة عن المحاكم الادارية ,وتحكم بعد السماع اقوال الخصوم وفق للاجراءات المقررةفي نظام .
المجكمة الادارية العليا
تختص المحكمةالادرية العليا في ديوان المظالم فيما يلي:
+ النظر في الاعتراضات على احكام التي تصدر ه محاكم الاستئناف الادارية اذاكان محل اعتراض على حكام التالية:
*مخالفة احكام الشريعة الاسلامية او الانظمة التي لا تتعارض هعها او الخطأ في تطبيقهااو تاويلها بمافي ذلك المبدأ القضائي الذي تقرر في حكم صادر عن المحكمة الادارية العليا.
*صدور حكم عن محكمة غير شرعية.
* الخظأ في تكيف الواقعة او وصفها .
* فصله في نزاع اخر سبق ان صدربين طرفي في نفس الدعوى
+ تنازع الاختصاص بين محاكم الديوان
طبقا للمادة 14 من نظام الديوان لايجوز لمحاكم ديوان المظالم النظر في الدعاو المتعلقة باعمال السيادة او النظر في الاعتراضات على ماتصدره المحكم غير الخاضعة لهذا من احكام داخلة في ولايته او مايصدره مجلس الاعلى القضاء ومجلس القضاء الاداري من قرارات .
الخـــــــاتمة
ان ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية يعد اعظم انجاز قضائي اصلاحي وذلك لاحياء قضاء المظالم في الخلافة والتاريخ الاسلامي , كما انه الوحيد و الفريد في العالم الاسلامي والمجتمع ورعى المستجدات المعاصرة.
ولعل من ايجابيات النظام القضائي السعودي انه قضاء مجاني بالرغم من ان هناك رغبة في ان تصبح تكاليفه على الجهة الالخاسرة في النزاع .
ايضا وجود قضاء اداري كجهة مستقلة عن القضاء العادي والممتمتل في ديوان المظالم , وكذا البدء في تفعيل الترافع القضائي الالكتروني في المحاكم ديوان المظالم وذلك منتصف 2010, يضاف الى ذالك ثتائية درجات التقاضي.
الا انه مايؤ خد على النظام القضاء الاداري في المملكة العربية السعودية هو التلي:
- النقص في الاطر .
- التعقيدات في التعين.
- عدم وجود محكمة التنازع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://contadmin.forumaroc.net
 
القضاء الإداري السعودي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماستر القضاء الإداري :: قسم خاص بطلبة الدراسات العليا :: محاضرات ووثائق خاصة بالماستر :: السداسية الأولى :: القوانين المنظمة للمحاكم الإدارية - المقارن --
انتقل الى: